الأربعاء، 18 مايو 2016

كل ما تود معرفته عن مؤتمر قوقل للمطورين Google I/O 2016


بسم الله الرحمن الرحيم


جوجل تُعلن عن تطبيق الدردشة الذكيّ Allo ضمن مؤتمر Google I/O 2016


أعلنت جوجل اليوم ضمن فعاليات مؤتمر Google I/O 2016 عن إطلاق تطبيق الدردشة الذكيّ الجديد Allo ليكون تطبيقها الجديد الخاص بخدمات المراسلة والمحادثة، بدون الإشارة بشكلٍ واضح لمصير تطبيق Hangouts الخاص بها حاليًا.

بالنسبة لتطبيق Allo، فهو يتمتع بمجموعة من الميزات الرائعة والجديدة. بدايةً، سيكون بإمكان المستخدمين الاشتراك بالتطبيق عبر رقم هاتفهم الجوال، بدلًا من البريد الإلكترونيّ (بشكلٍ مشابه لتطبيقات واتساب وتيليغرام وفايبر).


ثانيًا، سيتمتع التطبيق بميزة التوقع الذكيّ لردود المستخدمين، وذلك بناءً على المحادثات السابقة، بمعنى أن التطبيق سيقترح على المستخدم الجملة التي قد يستخدمها، بحسب الشخص الذي يقوم بالمحادثة معه، وبحسب نمط ردود وكتاباته بشكلٍ عام. بالإضافة لذلك، سيدعم تطبيق Allo البرمجيات الروبوتية الذكية Bots التي يمكن عبرها ربط المستخدم بالكثير من الخدمات الأخرى، مثل حجوزات المطاعم أو الفنادق أو تذاكر الطيران وغيرها.


أيضًا، سيتمتع التطبيق بإمكانية الولوج لخدمات جوجل الذكية، مثل البحث الصوتيّ ضمن محرك بحث جوجل، وهذا يعني أنه عبر التطبيق سيكون المستخدم قادرًا على تضمين الصور، الخرائط، روابط للمقالات، بشكلٍ فوريّ من نتائج محرك بحث جوجل.



أضافت جوجل أيضًا بعض الميزات للمحادثات نفسها، حيث سيكون بإمكان المستخدم اختيار حجم الخط الذي ستظهر به رسائله، بالإضافة لتضمين التطبيق بعددٍ كبير من الملصقات Stickers، واعتماده على التشفير بين الطرفين End-to-End Encryption، كما يتيح التطبيق إمكانية التدمير الذاتيّ للرسائل بعد إرسالها.

سيتوفر التطبيق الجديد لأجهزة أندرويد و iOS، وسنقوم بتوفير روابط تحميله فور توفرها على متجر بلاي.

______________________________________________________

جوجل تعلن عن تطبيق Duo لاتصال الفيديو [Google I/O 2016]
أعلنت اليوم شركة جوجل عن تطبيقها الجديد لاتصالات الفيديو Duo الذي قالت أنه سيكون مرافق ومكمل لتطبيق الدردشة والمحادثة Allo وذلك ضمن فعاليات مؤتمر جوجل السنوي Google I/O 2016.



بشكلٍ مشابهٍ لتطبيق Allo، سيكون بإمكان المستخدمين تسجيل الاشتراك بتطبيق Duo عبر رقم هاتفهم مباشرةً، بدون الحاجة للاشتراك عبر البريد الإلكترونيّ.


وفقًا للإعلان الرسميّ من جوجل، فإن تطبيق Duo سيكون مخصصًا للاتصالات بين طرفين فقط، بمعنى أنه لن يكون هنالك إمكانية في الوقت الحاليّ لإنشاء محادثات الفيديو الجماعية عبر التطبيق.

أحد أهم الميزات التي سيتضمنها تطبيق Duo هي إمكانية بث الفيديو بشكلٍ مباشر للمتصل، حتى قبل بدء المحادثة، وبذلك سيعرف المستخدم بشكلٍ دقيق من يقوم بالاتصال به. بالإضافة إلى ذلك، قامت جوجل بتبسيط الواجهات الخاصة بالتطبيق لتأمين أفضل جودة اتصال ممكنة بين الطرفين.

سيتوفر تطبيق Duo لأجهزة أندرويد و iOS، وسنقوم بتوفير روابط التحميل الرسمية الخاصة به فور صدروها على متجر بلاي.


_____________________________________________________________

أهم المزايا الجديدة لنظام Android N المقبل [Google I/O 2016]

خلال مؤتمر مطوري جوجل السنويّ Google I/O 2016، أعلنت جوجل عن أبرز الميزات التي سيتضمنها الإصدار الجديد من النسخة التجريبية لنسخة أندرويد Android N. عبر هذا المقال، سنستعرض أبرز التفاصيل الجديدة الخاصة التي أعلنت عنها جوجل في الجلسة الافتتاحية لمؤتمرها السنويّ.

نسخة تجريبية جديدة من Android N

عندما قامت جوجل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى من Android N قبل عدة أشهر، تحمس الكثير من المتابعين بخصوص النسخة الجديدة، وانتشرت الشائعات حول نية جوجل لإطلاق النسخة النهائية في مؤتمر المطورين الخاص بها.

اليوم، ومع انطلاق فعاليات المؤتمر السنويّ، نفت جوجل هذه الشائعات، وأكدت أن النسخة النهائية ستكون في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، إلا أنها أعلنت عن نسخة تجريبيةٍ جديدة، لتكون الإصدار الثالث لنظام Android N، بعد أن أعلنت سابقًا عن الإصدار التجريبيّ الثاني. قالت جوجل أنها ستقوم بإرسال التحديث الجديد الخاص بالإصدار الثالث ابتداءً من اليوم.

اسم النسخة الجديدة: شارك بالتسمية

أعلنت جوجل أن اسم النسخة المقبلة من نظام أندرويد ستتحدد عبر خيارات المستخدمين، حيث خصصت موقعًا إلكترونيًا يستطيع المستخدمون عبره وضع الاقتراحات التي يرغبون بها حول اسم النسخة المقبلة من نظام أندرويد. كل ما على المستخدم القيام به هو اختيار اسم يبدأ بحرف N وكتابته ومن ثم النقر على خيار Submit. إن كنتم ترغبون بالمشاركة بتسمية النسخة المقبلة من نظام أندرويد، يمكنكم القيام بذلك عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

الواجهات والتطبيقات 

أعلنت جوجل عن مجموعةٍ كبيرة من الميزات المتعلقة بالنسخة التجريبية الجديدة من Android N، والتي كنا قد عرفنا بعضها سابقًا، وتم إضافة بعضها الآخر أيضًا. الميزات التالية هي أبرز الميزات التي كشفت عنها جوجل اليوم فيما يخص واجهات النظام وأداء تطبيقاته:

الرد السريع على الرسائل بشكلٍ مباشرٍ من التنبيهات
ميزة Split Screen التي تتيح فتح تطبيقين واستخدامهما بنفس الوقت على الشاشة، ومن المفترض أنها الشكل النهائيّ لميزة تعدد النوافذ Multi-Windows المعلن عنها سابقًا.

سرعة عالية لتثبيت التطبيقات، أفضل بـ 75% عن السرعة الحالية، فضلًا عن تقليص حجم التطبيقات بنسبة 50%.
تحسين كبير في الأداء خصوصًا من ناحية الرسوميات والجرافيكس، وذلك بفضل اعتماد منصة VulKan الجديدة بدلًا عن OpenGL.
التحديث التلقائيّ لنظام التشغيل

أعلنت جوجل عن ميزةٍ جديدة اليوم في الإصدار التجريبيّ الثالث من Android N وهي التحديث التلقائيّ لنظام التشغيل، والتي تم تسميتها Seamless Update. عبر هذه الميزة الجديدة، سيتم تحديث نظام أندرويد ضمن الخلفية البرمجية Background process وبشكلٍ تلقائيّ، بدون أن يضطر المستخدم للدخول إلى التطبيقات والولوج لخيار تحديث النظام.

وضعية الواقع الافتراضيّ VR Mode

كما كان متوقعًا سابقًا وفقًا لعدة تقارير، جلبت جوجل دعم تطبيقات الواقع الافتراضيّ للنسخة الجديدة من نظام Android N، حيث قامت بإنشاء وضعية جديدة تم تسميتها VR Mode ضمن النظام.

بشكلٍ عام، ستتيح هذه الميزة الجديدة للمطورين صلاحيات وصولٍ أكبر لعتاد الهواتف الذكية، بشكلٍ يسمح لهم باستغلالها بأفضل شكلٍ ممكن من أجل بناء التطبيقات الخاصة بالواقع الافتراضيّ، والتي تتطلب أداءً قويًا من شريحة المعالجة ووحدة المعالجة الرسومية، بالإضافة للحساسات المدمجة في الهاتف الذكيّ.

ستقوم جوجل بالإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بوضعية الواقع الافتراضيّ الجديدة خلال جلستها الخاصة بها بتاريخ 19 مايو/أيار، ويمكن متابعة تفاصيل الجلسة من صفحتها على الموقع الرسميّ لمؤتمر Google I/O: اضغط هنا.

لا داعي لتنصيب التطبيقات بهدف تجريبها: Android Instant Apps

أحد أهم المزايا التي أعلنت عنها جوجل اليوم هي ميزة Android Instant Apps، والتي سيستطيع المستخدمون عبرها تجريب التطبيقات قبل تحميلها وتنصيبها على هواتفهم الذكية.

سيكون بإمكان المطورين الآن تخصيص نسخة خاصة من تطبيقاتهم عبر ميزة Android Instant Apps، بحيث ستكون هذه النسخة قابلة للتجريب بشكلٍ كامل من قبل المستخدمين، بدون الحاجة لتنصيبها بشكلٍ دائم على هواتفهم، بما يساهم بتقديم تجربة استخدام أفضل للتطبيقات على هواتف أندرويد.

ستكون هذه الميزة متوفرة على كافة الهواتف الذكية العاملة على نظام أندرويد، والتي تمتلك نسخ أندرويد 4.1 وما فوق، بالإضافة لتفعيل خدمات جوجل بلاي Google Play Services. يمكن للمطورين الاشتراك بهذه الميزة عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

أندرويد وير Android Wear 2.0

نظام أندرويد وير هو منصة جوجل الخاصة بالتعامل مع الأجهزة القابلة للارتداء Wearables والساعات الذكية. ما الجديد الذي قدمته جوجل؟

حصل نظام أندرويد وير على عدة تحسينات وإضافاتٍ جديدة، بدءًا من واجهات المستخدم التي حصلت على تصميمٍ جديد مستوحى من تصميم ماتيريال ديزاين الخاص بجوجل، كما تم تخصيص تطبيقات مستقلة للساعات الذكية، بحيث تعمل هذه التطبيقات بدون الحاجة لأن يكون الهاتف الذكيّ موجودًا مع المستخدم.

أضافت جوجل أيضًا واجهات جديدة للساعات، بحيث تستطيع هذه الواجهات عرض المعلومات من أي تطبيق، كما أضافت جوجل إمكانيات كتابة جديدة على نظام أندرويد بحيث يمكن استخدام أسلوب الكتابة المباشر باليد Handwriting.

أندرويد ستوديو Android Studio 2.2 

أخيرًا، تضمن الإعلان الجديد من جوجل ميزاتٍ جديدة لمنصة تطوير التطبيقات الخاصة بها “أندرويد ستوديو” حيث تم الكشف عن النسخة 2.2 منها.

بالنسبة للنسخة الجديدة، تقول جوجل أنها أضافت عددًا من التحسينات التي ستساهم بجعل عملية تطوير وتصميم التطبيقات أفضل وأسرع، وذلك بفضل واجهة التصميم الجديدة، وأداء اختبار ملفات APK مع توسيع إمكانيات تحليل الشيفرة البرمجية، وأخيرًا تعزيز مترجم Jack Compiler ودعم لغة جافا 8، وتوسيع الدعم للغة ++C.

سيكون هنالك جلسة مخصصة لأهم التطويرات المتعلقة بأدوات تطوير تطبيقات أندرويد، وستقام غدًا بتاريخ 19 مايو/أيار بتمام الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت كاليفورنيا (فرق التوقيت عن المنطقة العربية 8 ساعات في أغلب الدول). يمكنكم متابعة الجلسة عبر صفحتها على الموقع الرسميّ للمؤتمر: اضغط هنا.

ماذا أيضًا؟ 

بالطبع، لا يزال هنالك تفاصيل أخرى سيتم الكشف عنها فيما يتعلق بالميزات الجديدة الخاصة بنظام أندرويد والنسخة التجريبية الحالية من نظام Android N، حيث يوجد حاليًا 50 جلسة ضمن المؤتمر من أصل 200 جلسة مخصصة لمزايا نظام أندرويد، وسنعمل أيضًا على تغطيتها وعرضها لكم فور الإعلان عنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق