الاثنين، 10 أكتوبر 2016

هل تعتقد أنك تستخدم هاتف ذكي ؟ فكر من جديد ...

بسم الله الرحمن الرحيم 

في هذه المقالة لن أعرض عليك برنامج معين او أقارن بين تطبيقات مختلفة, ولكن ارغب في هذه المقالة أن أفتح عينيك على طريقة إستخدامك لجهازك الذكي.
هل تعتقد أن إسمه هاتف ذكي لأن هناك تركيز تلقائي في الكاميرة ؟ أم ان إهتزاز الجهاز عندما يتم الرد من الطرف الآخر هو من يجعل جهازك ذكي؟ هل البصمة في الجهاز تعني أنه ذكي ؟
في الحقيقة هذه الخدمات كلها تقدم من قبل لغات برمجة بسيطة كان يتم عملها في اي جهاز وقد نقول جهاز غبي يحمل هذه الصفات.

مالذي أريد أن اصل إليه؟
الكل سمع مؤخراً أن الخصوصية بدأت تقل بشكل كبير مع طلب مقدمي الخدمات معلومات أكثر عنك, في الحقيقة الخصوصية تكاد تكون معدومة في عالم التقنية اليوم (في حال أردت أن تستفيد من الخدمات)
تعتمد الكثير من الخدمات على جمع بيانات للمستخدمين هذه البيانات الكبيرة تندرج تحت مسمى البيانات الضخمة "Big Data" يتم تحيليل هذه البيانات وفهم النمط العام للمستخدمين وتوقع التوجه المستقبلي للمستخدم وبذلك تقدم له الخدمة التي ينتظرها.

كيف أستفيد من جمع هذه البيانات ؟
حسناً,, هنا لب المقال, وما أرغب في قوله هو انك يجب ان تستفيد من جمع بياناتك وبيانات الآخرين لتحصل على خدمات "مبهرة" تجعل هاتفك فعلاً ذكي.
كيف ذلك؟ عن طريق توحيد البرامج التي تستخدمها دائماً. فمثلا عندما تريد حساب خطواتك اليومية والحفاظ على نمط صحي يمكنك تحديد برنامج تتعامل معه بشكل دائم في جميع الأجهزة التي تنتقل لها.
فبرنامج مثل Google Fit من قوقل و SHealth من سامسونج واعتمادك لأحد البرامج هذه بشكل دائم يجعلك تخزن بياناتك بشكل دائم ويتم تحيليلها بإستمرار لأعطائك نصائح وحساب وتوقع خطواتك وبشكل تلقائي.












من جانب آخر برنامج رائع أنا أستخدمه دائماً كـ لوحة مفاتيح إفتراضية لجميع أجهزتي التي اقتنيها وهو Swiftkey . أما الميزة الرائعة فيه فهي أنه يخزن أكثر الكلمات الشائعة والتي يستخدمها العرب الذين حملوا هذا التطبيق, وكذلك يحفظ نمطك في الكتابة وكلماتك الشائعة ليتوقعها لك قبل أن تكتبها, مما يجعل الكتابة تسير بشكل سريع وسلس.

الفكرة أخواني أخواتي التي اريد إيصالها هنا هي إدراك معنى التوفر العالي للبيانات في عالم الأجهزة الذكية مما يخدمك كثيراً لتشعر أنك فعلاً تستخدم جهازاً ذكياً

دمتم بخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق